الخميس، 2 أبريل 2020

14 من أطول الكلمات في اللغة الإنجليزيَّة


نعم، هذا الموضوع عن عددٍ من أطول الكلمات الموجودة في اللغة الإنجليزيَّة، لكن لا، لن تجد بينها أطول كلمةٍ في الإنجليزيَّة على الإطلاق، لأن كتابة هذه الكلمة الواحدة تتطلَّب 57 صفحة دفعةً واحدةً، وهي الاسم الكيميائي لپروتين التيتين الذي يوجد في جسد الإنسان، ويبلغ عدد الحروف في هذه الكلمة 189,819 حرفًا. هل ترغب في سماعها؟ لحسن الحظ أن هناك من ينطقها كاملةً في أحد ڤيديوهات YouTube، لكن عليك بتجهيز بعض الفشار قبل أن تبدأ في مشاهدة الڤيديو، لأنه سيستغرق منك أكثر من ثلاث ساعات، وهي المدة التي تقلُّ بعض الشيء عن مدَّة عرض فيلم Gone with the Wind. تتجاهل القواميس اسم هذا الپروتين وعددًا آخر من الكلمات الطويلة للغاية، فمن الطبيعي أن القواميس تتقيَّد بمساحاتٍ ما، والشخص العادي لا يحتاج إلى معرفة الاسم التقني لبعض المواد الكيميائيَّة. لكن هناك عددًا كبيرًا من الكلمات الطويلة في القواميس، وسنستعرض بعضًا منها هنا.



 1. كلمة Pneumonoultramicroscopicsilicovolcanoconiosis (خمسة وأربعون حرفًا)، وهو مرض رئوي يتسبَّب فيه استنشاق ثاني أوكسيد السليكون أو غبار الكوارتز. (بالعربيَّة: السُّحار السيليسي).

2. كلمة Pseudopseudohypoparathyroidism (ثلاثون حرفًا)، وهو نوع خفيف من داء قصور الدُّريقيَّة الوراثي يُحاكي أعراض هذا الداء، وإن كان لا يرتبط بالزيادة غير الطبيعيَّة في الكالسيوم أو الفوسفور في الدم.

3. كلمة Floccinaucinihilipilification (تسعة وعشرون حرفًا)، وتعني تقدير الشيء بأنه بلا قيمة، والمثير للسخرية أن الكلمة نفسها بلا قيمة على الإطلاق تقريبًا، فهي لا تُستخدم إلا كمثال على الكلمات شديدة الطول!

4. كلمة Antidisestablishmentarianism (ثمانية وعشرون حرفًا)، وكانت تُستخدم في الأصل لوصف معارضة سحب الاعتراف بالكنسية الأنجليكانية (كنيسة إنجلترا)، وإن أصبحت تُستخدم الآن لوصف أي معارضة لسحب الدولة لتأييدها أو اعترافها بكنيسةٍ أو ديانةٍ ما.

5. ما هي أطول كلمة تعرفها؟ إذا كنت قد شاهدت فيلم Mary Poppins، فقد تتذكَّر كلمة Supercalifragilisticexpialidocious (أربعة وثلاثون حرفًا)، والتي تصفها ماري پوپنز بأنها «الكلمة التي ينبغي أن تستخدمها عندما لا يكون لديك ما تقوله»، وهي تظهر في معظم القواميس لكن ليس جميعها.

6. حقَّقت كلمة Incomprehensibilities (الأشياء المبهمة أو الغامضة أو المتعذِّر تفسيرها) الرقم القياسي في التسعينات باعتبارها «أطول كلمة يستخدمها العامَّة (واحد وعشرون حرفًا)»، وقد دخلت موسوعة جينيس للأرقام القياسيَّة بهذه الصفة.

7. كلمة Strengths (قُوى) تتكوَّن من تسعة حروف فقط، لكن جميعها باستثناء واحدٍ فقط حروف ساكنة، وقد دخلت بدورها موسوعة جينيس للأرقام القياسيَّة بهذه الصفة، كما أنها واحدة من أطول الكلمات أحاديَّة المقطع في الإنجليزيَّة كذلك.

8. كلمة Euouae (نوع من الإيقاع في موسيقى العصور الوسطى) تتكوَّن من ستة حروف فقط، لكن جميعها حروف متحرِّكة، وقد دخلت موسوعة جينيس للأرقام القياسيَّة مرَّتين، الأولى بصفتها أطول كلمة إنجليزيَّة تتكوَّن من حروف متحرِّكة فقط، والأخرى لأنها أكثر كلمة تحتوي على حروف متحرِّكة متعاقبة.

9 و10. تضم كلمة Unimaginatively (بشكل ضعيف الخيال) ثمانية حروف متحرِّكة إذا حسبت حرف الـY في النهاية، لكن الجميل في هذه الكلمة هو التبادل بين حروفها المتحرِّكة والساكنة، وإن كانت ليست أطول كلمة تتبادل فيها الحروف المتحرِّكة والساكنة، لأن هذه الكلمة هي Honorificabilitudinitatibus (سبعة وعشرون حرفًا)، والتي تعني «يقول أو يفعل شيئًا بوقار».

11. إذا استخدمت كلمة Tsktsk فأنت تعني إطلاق صوت استنكاري أو اعتراضي على شيءٍ ما، وهي أطول كلمة في الإنجليزيَّة لا تضم حروفًا متحرِّكة.

12 و13. يُطلق على الكلمات التي لا تتكرَّر فيها أي حروف اسم Isograms، وأطول مثالين على هذا هما Uncopyrightable وSubdermatoglyphic. الأولى تعني عدم أهليَّة الشيء لأن يكون له حقوق ملكيَّة، لكن الثانية أطول وإن كانت لا تُستخدم إلا في نطاق الأمراض الجلديَّة.

14. الكلمة الرابعة عشر هي Sesquipedalianism، وتعني الجنوح إلى استخدام الكلمات الطويلة!



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مقتطف من ترجمة غير منشورة لـ«سيِّد الخواتم»

چ. ر. ر. تولكين، «سيِّد الخواتم: رفقة الخاتم» واصَلوا الحركة، ولم يمضِ وقت طويل حتى تكلَّم جيملي، الذي يملك عينيْن ثاقبتيْن في ا...